E-Compass

ما هو نموذج العمل التجاري؟

نموذج العمل التجاري هو عبارة عن قالب معين مقترح من Strategyzer لتسهيل الإدارة الإستراتيجية للمنشآت والمشاريع فكرتها أن تكون نسخة مطورة من خطط العمل التقليدية يسهل تحسينها وتطويرها بشكل دائم وقرائتها للتأكد من الوصول للأهداف الاستراتيجية ومتابعة الأداء للمنشآت.

ما هي بوصلة التجارة الإلكترونية؟

قام نموذج العمل التجاري على أساس أن يكون مناسبًا لأغلب أنواع المنشآت ولأن المتاجر الإلكترونية لها خصائص خاصة بها قام فريق زد بتطوير نموذج العمل التجاري التقليدي ليكون متناسبا مع احتياجات المتاجر الإلكترونية وقد تمت تسميتها ببوصلة التجارة الإلكترونية، لتكون موجِهًا للتجار تدلهم على الطريق الصحيح.

تتكون بوصلة التجارة الإلكترونية من قسمين أساسيين. قسم التأسيس وقسم التشغيل.

مرحلة التأسيس

يهدف هذا القسم للإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يجب معرفتها قبل البدء بالعمل في المتجر الإلكتروني، هذا القسم مخصص لمعرفة نوع المتجر الإلكتروني والقيم التي يقدمها وشرائح العملاء المستهدفة وطريقة الوصول للعملاء.

وفي كل مربع يجب الإجابة عن أسئلة محددة سنقوم بالتطرق لها الآن.

مرحلة التشغيل

هذا القسم يضم العمليات والقرارات التي سيتم اتخاذها بشكل يومي. ما هي الأمور التي يجب التعامل معها في المتجر الإلكتروني في الأيام الطبيعية

التأسيس

١) القيم المضافة

وتعني ما الإضافة التي يقدمها متجري الإلكتروني ويميزه عن غيره؟ قد تكون هذه الإضافة في نوعية المنتجات، التخصص بشيء محدد لا يوجد متخصصين به، إضافة تجربة مستخدم فريدة من نوعها، أسعار مميزة وقد تكون غير ذلك.

    اسأل نفسك:
  • ما الذي سأقدمه في متجري الإلكتروني؟
  • ماهي المشاكل التي يحلها متجري الإلكتروني للعملاء؟
  • ما هي المزايا التنافسية التي تميزني عن غيري من المتاجر؟
  • لماذا سيختار العملاء متجري دون غيره؟

٢) شرائح العملاء

عند هذه النقطة يجب أن يحدد صاحب المتجر الإلكتروني نوعية العملاء المستهدفين من المتجر، يجب أن تكون دقيقّا في اختيار الشرائح المستهدفة وأن تراعي تلائم قيمك المضافة مع نوعية الشرائح المستهدفة.

    اسأل نفسك:
  • من يستهدف المتجر الإلكتروني؟
  • ما هي صفات العملاء المستهدفة؟
  • ما الذي يميز الشرائح المستهدفة؟
    يمكن تقسيم شرائح العملاء حسب الصفات التالية:
  • ذكور/إناث
  • الفئة العمرية (أطفال/مراهقين/شباب)
  • الوظيفة والعمل
  • المستوى المعيشي
  • مكان وجودهم (مدن محددة، دول، عند طقس معين)
  • تفضيلاتهم (هواية معينة)
  • سلوكهم

٣) منافذ البيع الإلكتروني

هنا نقوم بتحديد نوعية المتجر الإلكتروني المراد القيام به. من هنا سنعرف كيف سنستطيع إيصال قيمنا المضافة لعملائنا.

    اسأل نفسك:
  • كيف سأصل للفئات المستهدفة؟
  • ما هي صفات المتجر الإلكتروني ومنافذ البيع الالكترونية؟ (متجر خاص، استخدام منصات البيع الإلكترونية)
  • كيف سأقوم ببناء المتجر الإلكتروني؟ (داخلي، خارجي، الإستعانة بمنصات)

٤) التسويق وعلاقات العملاء

بعد أن قمنا بتحديد الشرائح المستهدفة والقيم المضافة وكيف نستطيع إيصال تلك القيم للعملاء. يجب أن نعرف كيف سنصل للعملاء لنستطيع إيصال القيم لهم. التسويق جزء مهم وأساسي من أي متجر إلكتروني ويجب التركيز فيه.

    اسأل نفسك:
  • كيف ستعرف شرائح العملاء المستهدفة عن متجري الإلكتروني؟
  • كيف سأتواصل مع الفئات المستهدفة؟
  • ما هي الطرق المثلى لزيادة المبيعات وإعلام أكبر قدر من الفئات المستهدفة عن المتجر الإلكتروني؟
  • كيف أعزز ولاء العملاء الحاليين؟

التشغيل

١) العمليات الأساسية

وهي العمليات التي لا يقوم المتجر الإلكتروني إلا بها. من توريد المنتجات حتى إيصالها للعميل المستهدف. في هذه النقطة يجب معرفة كل العمليات الأساسية وتحديد ما إذا كانت ستتم داخليا أم سنقوم بالاستعانة بشراكات خارجية للقيام بها.

    أمثلة على العمليات الأساسية:
  • كيف سأقوم بتوريد البضاعة والمنتجات؟
  • صناعة المنتجات أم استيرادها؟
  • التخزين
  • التوصيل
  • إدارة المتجر الإلكتروني

٢) العمليات الثانوية

وهي العمليات المساندة للعمليات الأساسية. وهي تلك العمليات التي تحسن من تجربة المستخدم وتسهل عمل المتجر الإلكتروني. ويجب التحديد هنا ما إذا كانت تلك العمليات ستتم داخليا أم سنقوم بالاستعانة بشراكات خارجية للقيام بها.

    أمثلة على العمليات الثانوية:
  • التصوير
  • التغليف
  • كتابة المحتوى
  • إدارة المخزون

٣) الشراكات الأساسية

وهم الشركات أو الأفراد الذين نود الإستعانة بهم لإتمام بعض العمليات الأساسية والثانوية.

    اسأل نفسك:
  • من هم الشركاء الأساسيين للمتجر الإلكتروني؟
  • من هم الموردين الأساسيين للبضائع التي سأقوم ببيعها؟
  • ما هي الشركات/الأفراد الذين سأقوم بالاستعانة بهم لعمل بعض العمليات الأساسية والثانوية؟

٤) هيكل التكاليف

في هذه المرحلة يجب معرفة ما هي الأعباء المالية التي سيواجهها متجري الإلكتروني.

    اسأل نفسك:
  • ما هي المصاريف الأساسية للمتجر الإلكتروني؟
  • ما هي تكلفة المنتجات المباعة؟
  • ما هي تكلفة العمليات اليومية؟