بوصلة التجارة الإلكترونية
نموذج العمل التجاري هو عبارة عن قالب معين مقترح من Strategyzer لتسهيل الإدارة الإستراتيجية للمنشآت والمشاريع فكرتها أن تكون نسخة مطورة من خطط العمل التقليدية يسهل تحسينها وتطويرها بشكل دائم وقرائتها للتأكد من الوصول للأهداف الاستراتيجية ومتابعة الأداء للمنشآت.
قام نموذج العمل التجاري على أساس أن يكون مناسبًا لأغلب أنواع المنشآت ولأن المتاجر الإلكترونية لها خصائص خاصة بها قام فريق زد بتطوير نموذج العمل التجاري التقليدي ليكون متناسبا مع احتياجات المتاجر الإلكترونية وقد تمت تسميتها ببوصلة التجارة الإلكترونية، لتكون موجِهًا للتجار تدلهم على الطريق الصحيح.
تتكون بوصلة التجارة الإلكترونية من قسمين أساسيين. قسم التأسيس وقسم التشغيل.
وتعني ما الإضافة التي يقدمها متجري الإلكتروني ويميزه عن غيره؟ قد تكون هذه الإضافة في نوعية المنتجات، التخصص بشيء محدد لا يوجد متخصصين به، إضافة تجربة مستخدم فريدة من نوعها، أسعار مميزة وقد تكون غير ذلك.
عند هذه النقطة يجب أن يحدد صاحب المتجر الإلكتروني نوعية العملاء المستهدفين من المتجر، يجب أن تكون دقيقّا في اختيار الشرائح المستهدفة وأن تراعي تلائم قيمك المضافة مع نوعية الشرائح المستهدفة.
هنا نقوم بتحديد نوعية المتجر الإلكتروني المراد القيام به. من هنا سنعرف كيف سنستطيع إيصال قيمنا المضافة لعملائنا.
بعد أن قمنا بتحديد الشرائح المستهدفة والقيم المضافة وكيف نستطيع إيصال تلك القيم للعملاء. يجب أن نعرف كيف سنصل للعملاء لنستطيع إيصال القيم لهم. التسويق جزء مهم وأساسي من أي متجر إلكتروني ويجب التركيز فيه.
وهي العمليات التي لا يقوم المتجر الإلكتروني إلا بها. من توريد المنتجات حتى إيصالها للعميل المستهدف. في هذه النقطة يجب معرفة كل العمليات الأساسية وتحديد ما إذا كانت ستتم داخليا أم سنقوم بالاستعانة بشراكات خارجية للقيام بها.
وهي العمليات المساندة للعمليات الأساسية. وهي تلك العمليات التي تحسن من تجربة المستخدم وتسهل عمل المتجر الإلكتروني. ويجب التحديد هنا ما إذا كانت تلك العمليات ستتم داخليا أم سنقوم بالاستعانة بشراكات خارجية للقيام بها.
وهم الشركات أو الأفراد الذين نود الإستعانة بهم لإتمام بعض العمليات الأساسية والثانوية.